اختتمت لجنة مبيدات الآفات الزراعية فعاليات البرنامج التأهيلي لمطبقي المبيدات بمحافظة البحيرة، والذي أسفر عن تأهيل واعتماد 23 مطبقاً جديداً
في إطار توجيهات د. علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتشديد الرقابة على تداول واستخدام مبيدات الآفات الزراعية، وتطوير مهارات وخبرات العاملين في القطاع الزراعي.
وأكدت د. هالة أبو يوسف، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن هذا البرنامج يأتي تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية لوزارة الزراعة المستهدِفة نشر الممارسات الزراعية الجيدة وضمان سلامة المحاصيل الغذائية.
اقرأ ايضا: وزير الزراعة صرف ٤ ملايين شيكارة أسمدة مدعمة للمزارعين.
وأشارت "أبو يوسف" إلى أن برنامج تأهيل مطبقي المبيدات يهدف بالأساس إلى:
استحداث وتوطين مهنة "مطبق مبيدات معتمد".
تحقيق الاستخدام الأمثل والفعال للمبيدات بما يضمن الحفاظ على صحة المواطن المصري وحماية البيئة.
صون سمعة ومكانة الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق العالمية.
وأضافت رئيس اللجنة أن دورة محافظة البحيرة تأتي كجزء من خطة تدريبية موسعة ومكثفة نفذتها اللجنة خلال شهر يونيو 2026. وتضمنت الخطة إقامة 9 دورات تدريبية متخصصة لتأهيل مطبقي المبيدات، شملت 8 محافظات هى:
(المنيا، بني سويف، الغربية، مرسى مطروح، سوهاج، البحيرة، الدقهلية، والإسكندرية).
وشددت د. هالة أبو يوسف في ختام تصريحاتها على مواصلة ة مبيدات الآفات الزراعية التوسع في برامجها التدريبية والتأهيلية بمختلف محافظات الجمهورية؛ حفاظاً على سلامة الغذاء، وحماية النظم البيئية، وتعزيز جودة الإنتاج الزراعي بما يلبي متطلبات السوق المحلي ويدعم القدرة التنافسية للصادرات الوطنية.



