في إطار جهود الدولة المصرية المتواصلة لإعمار بيوت الله وتطويرها، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبرعاية د. أسامة الأزهرى وزير الأوقاف، والمهندس عمرو لاشين محافظ أسوان، شهدت محافظة أسوان افتتاح مسجدين جديدين بمركزى دراو وإدفو، وذلك ضمن خطة وزارة الأوقاف للتوسع فى إنشاء وتطوير المساجد بمختلف أنحاء الجمهورية، بما يسهم في تعزيز رسالتها الدينية والتوعوية وخدمة المواطنين.
وأكد المهندس عمرو لاشين محافظ أسوان أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بعمارة المساجد وإنشائها وتطويرها باعتبارها منارات للعلم والدعوة ونشر الفكر الوسطي المستنير، مشيرًا إلى أن ما تشهده المحافظة من افتتاحات متتالية للمساجد الجديدة يعكس حجم الدعم الذي تقدمه القيادة السياسية لقطاع الأوقاف وللارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
اقرأ ايضا:الأوقاف تطلق قوافل دعوية لمواجهة الإحباط بالتعاون مع الشباب والرياضة
وأضاف المحافظ أن المساجد لا تقتصر رسالتها على أداء الشعائر الدينية فحسب، بل تمثل مراكز لبناء الوعي وترسيخ قيم الانتماء والمواطنة، مؤكدًا استمرار التنسيق بين المحافظة ومديرية الأوقاف لدعم جهود تطوير بيوت الله بمختلف المدن والمراكز.
وشهد مركز دراو افتتاح مسجد المغربي بنجع العرب بحضور سيد سعدي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دراو، والشيخ عبد الله عرجون مدير إدارة المساجد، والشيخ محمود فخري رئيس الإرشاد الديني بمديرية الأوقاف.
وأُقيم المسجد على مساحة 350 مترًا مربعًا، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 9 ملايين جنيه، ليُضاف إلى منظومة المساجد الحديثة بالمحافظة، ويوفر خدمات دينية ومجتمعية لأهالي المنطقة.

كما تم افتتاح مسجد الصفوة بمنطقة حاجر السباعية بمركز إدفو، بحضور شوقي مصطفى القائم بأعمال رئيس الوحدة المحلية لمدينة إدفو، ود. محمود عبد الرحيم مدير الدعوة بمديرية أوقاف أسوان، وأُقيم المسجد على مساحة 140 مترًا مربعًا، بتكلفة بلغت نحو 600 ألف جنيه، ليخدم أهالي المنطقة ويوفر بيئة مناسبة لأداء الشعائر الدينية.
ومن جانبه، أوضح د. محمد حازم وكيل وزارة الأوقاف بأسوان أن افتتاح المساجد الجديدة يأتي في إطار استراتيجية وزارة الأوقاف بقيادة د. أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والتي تستهدف التوسع في إعمار بيوت الله مبنى ومعنى، وتأهيلها للقيام بدورها الدعوي والتثقيفي والمجتمعي على الوجه الأمثل.

وأضاف وكيل الوزارة أن مديرية أوقاف أسوان مستمرة في تنفيذ خطط الوزارة الخاصة بافتتاح المساجد الجديدة وإحلال وتجديد ورفع كفاءة المساجد القائمة، بما يواكب رؤية الدولة المصرية في بناء الإنسان ونشر الفكر الوسطي المستنير وترسيخ القيم الأخلاقية والوطنية.
وتواصل محافظة أسوان بالتعاون مع مديرية الأوقاف تنفيذ خطة شاملة لدعم وتطوير منظومة المساجد بمختلف المراكز والمدن، بما يعكس اهتمام الدولة ببيوت الله وحرصها على توفير أماكن عبادة تليق بالمواطنين وتدعم رسالتها الدينية والوطنية والمجتمعية.



