اختفاء التزويغ!

مجدي عباس عواجة
مجدي عباس عواجة

بقلم/ مجدي عباس عواجة

كثير جدًا من حوادث القطارات سببها المباشر محاولة هروب بعض الركاب من عربة إلى أخرى حتى لا يلاحقهم الكمسري ويطالبهم بغرامة تعادل عدة أضعاف ثمن تذكرة القطار، وغالبية المحطات حاليًا لا يوجد بها شباك للتذاكر، الذي كان موجودًا من قبل واختفى! كما لا يوجد بالقرب من معظم المحطات ماكينة فوري لحجز التذاكر مقدمًا.

اقرأ أيضًا: مستشفى الهرم التخصصي

والحل الذي يحد نهائيًا من حوادث القطارات هو إلغاء الغرامات نهائيًا والاكتفاء بتحصيل ثمن التذكرة فقط داخل القطار، والاسترشاد ببطاقة الرقم القومي، وأجزم يقينًا باختفاء التزويغ نهائيًا، بل وزيادة الحصيلة المالية اليومية من ثمن التذاكر العادية بلا غرامة.

وما المانع من تنفيذ هذا المقترح لشهر واحد فقط، ثم مقارنة الحصيلة اليومية قبل وبعد تنفيذ الفكرة؟ فإن نجحت، تُطبق باستمرار للحد من حوادث القطارات عمليًا، وزيادة الحصيلة بعد توقف التزويغ والهروب من الكمسري.

مع مراعاة النسبة والتناسب بين المسافة التي يركبها الراكب وثمن التذكرة؛ لتكون عادلة تمامًا ومقبولة من الطرفين: الراكب والسكة الحديد.

 

ترشيحاتنا