أوقاف الشرقية يعقد اجتماعًا بمديري الإدارات الفرعية بالمحافظة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد د. محمد إبراهيم حامد مدير مديرية أوقاف الشرقية اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع السادة مديري الإدارات الفرعية، بحضور الدكتور أسامة فخري، رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد بوزارة الأوقاف، والشيخ محمد عوض، مدير إدارة التدريب؛ وفضيلة الشيخ احمد حجاب، عضو الحوكمة بوزارة الأوقاف، وذلك لمتابعة عدد من الملفات الدعوية والإدارية المهمة، والوقوف على مستجدات العمل بمختلف الإدارات.

وفي مستهل اللقاء، رحب  " مدير أوقاف الشرقية" بالسادة مديري الإدارات الفرعية، مؤكدًا أهمية بذل المزيد من الجهد للارتقاء بمستوى الأداء الدعوي والإداري، وتحقيق أعلى درجات الانضباط والالتزام في تنفيذ تعليمات الوزارة.

وتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات المهمة، حيث تم التأكيد على ضرورة مراعاة الدقة والسرعة في رفع البيانات والمعلومات الخاصة بإحداثيات المساجد، وفقًا لتوصيات الدورة النموذجية لحصر أملاك الدولة، واستكمال ملفات التهجير وملف حوكمة أصول الدولة.

أقرأ أيضا : أوقاف الشرقية تطلق 31 أسبوعًا ثقافيًا بمراكز وقرى المحافظة لنشر الفكر الوسطي

كما تم التأكيد على استمرار تطبيق نظام العمل عن بُعد يوم الأحد من كل أسبوع للعاملين بديوان عام المديرية والإدارات الفرعية وفق طبيعة العمل، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم (84) لسنة 2026م، وفي إطار جهود الدولة لتنظيم بيئة العمل ورفع كفاءة الأداء الحكومي.

وشدد الاجتماع على أهمية متابعة جميع الأنشطة الدعوية، وعدم السماح لغير المصرح لهم بممارسة أي نشاط دعوي، مع متابعة المساجد المحورية من حيث الكثافة والحضور، ورفع صور الأداء الفعلي بما يحقق الاستفادة القصوى من الأنشطة الدعوية.

وأكد الاجتماع ضرورة الالتزام الكامل بتعليمات الوزارة الخاصة بترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وإطفاء أنوار المآذن والإضاءة الخارجية للمساجد عقب صلاة العشاء مباشرة، مع تكليف أجهزة التفتيش والمشرفين الهندسيين بمتابعة التنفيذ، إلى جانب الالتزام بضوابط استخدام مكبرات الصوت وقصرها على الأذان والإقامة وخطبة الجمعة.

كما ناقش الاجتماع ضوابط مشروع صكوك الإطعام، مؤكدًا أن دور الإمام يقتصر على الدعوة إلى المشاركة والإسهام في المشروع دون أي إلزام مادي لأي من العاملين بالأوقاف مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفة في هذا الشأن.

وتطرق الاجتماع إلى متابعة الملحقات التابعة للمساجد والإعلان عن الملحقات الشاغرة، مع سرعة إخطار المديرية بأي تعديات قد تقع عليها، كما تم التأكيد على منع عقد القِران بالمساجد إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من المديرية، ووفق الضوابط والتعليمات المنظمة لذلك.

 وشدد " حامد " على التزام الأئمة وخطباء المكافأة بخطة الوزارة الخاصة بخطبة الجمعة من حيث الموضوع والوقت المحدد، والالتزام بالقوافل والدروس الدعوية في مواعيدها المقررة، مع تحمل المسئولية كاملة في حال المخالفة.

وفي ختام الاجتماع، تم أخذ العلم من جميع مديري الإدارات الفرعية والتوقيع بما يفيد الالتزام بتنفيذ ما ورد من تعليمات، والتأكيد على تحمل المسئولية الكاملة حيال متابعة تنفيذها على الوجه الأمثل.

 

ترشيحاتنا