استضافت كلية الطب بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، لقاءً توعويًّا حول قانون المسئولية الطبية بين الواجب المهني والحماية القانونية، بحضور د.محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على المستشفيات الجامعية، ود.حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب عضو اللجنة العليا، ود.حسين خالد، رئيس اللجنة العليا لقانون المساءلة الطبية وسلامة المريض، ود.أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء، ود.حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة.
في بداية اللقاء رحَّب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالحضور في رحاب جامعة الأزهر، ناقلًا تحيات الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، و رئيس الجامعة د.سلامة جمعة داود، مؤكدًا أن الطبيب الأزهري يتميز بتكوينه العلمي المتكامل الذي يجمع بين أحدث المناهج الطبية وعلوم الدين، بما يعزز من إحساسه بالمسئولية المهنية والأخلاقية، وأن قطاع الطب في الأزهر، وفي مقدمته كلية الطب للبنين بالقاهرة «الكلية الأم»، يمثل نموذجًا متميزًا علميًّا محليًّا ودوليًّا، ويضم نخبة من الكوادر الطبية التي تتبوأ مواقع قيادية في مصر والعالم.
وأوضح عميد الكلية عضو اللجنة العليا للمسئولية الطبية، أن استضافة هذا اللقاء الذي يضم نخبة من أعضاء اللجنة يعكس الثقة في طب الأزهر، ويؤكد دورها في دعم التشريعات المنظمة للممارسة الطبية، مشيرًا إلى أن نشر الوعي بقانون المسئولية الطبية يمثل ركيزة أساسية لضمان بيئة عمل آمنة ومتوازنة تحفظ حقوق المرضى والأطباء، ويعكس دور الكلية مركزًا وطنيًّا مرجعيًّا في دعم سياسات الرعاية الصحية وتطوير التشريعات الطبية بما يتماشى مع المعايير الدولية.
وأكد رئيس اللجنة العليا للمسئولية الطبية وسلامة المريض أهمية بناء إطار علمي وتشريعي متوازن للمسئولية الطبية قائم على العدالة المهنية، بما يعزز جودة الأداء الطبي دون أن يحد من الابتكار أو الاجتهاد العلمي.
جاء ذلك بحضور مدير مستشفى الحسين الجامعي، ونائبه ومدير وحدة ضمان الجودة، ومدير وحدة التعليم الطبي والتطوير المؤسسي، ولفيف من رؤساء الأقسام والأطباء، في مشهد يعكس المكانة العلمية والمؤسسية الرائدة لكلية الطب للبنين بالقاهرة، ويؤكد دورها المحوري في دعم وتفعيل منظومة المسئولية الطبية في مصر، وترسيخ مكانتها كأحد أهم البيوت العلمية الداعمة للنقاشات الوطنية المتعلقة بالتشريعات الطبية وسلامة المريض.
يُذكر أن اللجنة العليا للمسئولية الطبية وسلامة المريض تأسست بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3971) لسنة 2025، وتضم نخبة من كبار الخبراء، من بينهم عميد كلية طب الأزهر ممثلًا للقطاع الطبي بالجامعة، بما يعكس مكانة الأزهر ودوره في هذا الملف الحيوي.



