نفذ فرع جهاز حماية المستهلك بالبحيرة، بالتنسيق مع فرع هيئة الدواء المصرية ومديرية التموين، سلسلة من الحملات الرقابية الموسعة على مدار أسبوع كامل بمختلف مراكز ومدن المحافظة.
وأسفرت هذه الحملات عن ضبط 51 قضية متنوعة، شملت مخالفات جسيمة في قطاعات الدواء والغذاء والتصدي بقوة لكافة صور الغش التجاري والتلاعب بالصحة العامة.
شهدت مدينة غرب النوبارية ضبط كميات ضخمة من المستلزمات الطبية داخل محال غير مرخص لها ببيعها، حيث تم التحفظ على 2001 زجاجة محلول ملح وجلوكوز، و1528 عبوة أدوية منتهية الصلاحية ومحظور تداولها خارج الصيدليات.
وفي مركزي حوش عيسى وأبو المطامير، نجحت الحملة في ضبط 297 علبة أدوية مجهولة المصدر، و22 أمبول مخدر، بالإضافة إلى قساطر طبية وأدوية منتهية الصلاحية داخل محال مستلزمات طبية.
كما امتدت الإجراءات الرقابية لتشمل مركزي الدلنجات وإيتاي البارود، حيث تم ضبط 45 عبوة محاليل طبية مجهولة المصدر، و150 عبوة خيوط جراحية منتهية الصلاحية. وفي سياق متصل، تم تنفيذ قرار غلق إداري لإحدى الصيدليات لعدم تواجد صيدلي، وتحرير 3 محاضر أخرى ضد صيدليات لمخالفتها شروط الإدارة والمدير المسؤول.
وعلى صعيد الرقابة التموينية بمدن دمنهور وأبو حمص ورشيد وإدكو وكفر الدوار، تمكنت الحملات من ضبط 700 كيلو كبدة و250 كيلو رنجة مجهولة المصدر داخل ثلاجة حفظ، بالإضافة إلى مصادرة 16 كيلو فسيخ و80 كيلو سردين و140 كيلو أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومجهولة المصدر داخل 7 محلات تجارية، مما كان يشكل خطراً مباشراً على صحة المستهلكين.
وفيما يخص الانضباط التجاري، قامت الحملة بتحرير 29 محضراً ضد عدد من المحال التجارية لمخالفتها قوانين حماية المستهلك، تمثلت في عدم الإعلان عن الأسعار بشكل واضح وعدم الالتزام بإصدار فواتير ضريبية للمواطنين.
من جانبها، شددت د. جاكلين عازر، محافظ البحيرة، على استمرار هذه الحملات وتوسيع نطاقها لتشمل كافة القرى والمدن، مؤكدة أنه لا تهاون مع أي مخالفات تمس صحة المواطن أو تهدف إلى استغلاله. وأكدت المحافظ على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة والتحفظ على المضبوطات، لضمان توفير سلع آمنة ومطابقة للمواصفات، وتحقيق الانضباط الكامل في الأسواق البحراوية.



