بمنحة كورية 11 مليون دولار ... الرقابة على الصادرات تُطلق "الفحص الذكي" لتسهيل التجارة

الرقابة على الصادرات تُطلق "الفحص الذكي" لتسهيل التجارة
الرقابة على الصادرات تُطلق "الفحص الذكي" لتسهيل التجارة

في إطار رؤية مؤسسية يقودها م.عصام النجار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، نحو تحديث منظومة الفحص وتسهيل حركة التجارة، بدأت الهيئة التنفيذ الفعلي لمشروعها الاستراتيجي لإنشاء المنصة الرقمية للفحص المبني على المخاطر والتتبع، بما يسهم في دعم منظومة الإفراج الجمركي وتعزيز تنافسية التجارة المصرية.

ويُنفذ المشروع بتمويل من  كوريا الجنوبية من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA)، في صورة منحة تبلغ 11 مليون دولار أمريكي، في تأكيد واضح على الثقة الدولية في كفاءة الهيئة وقدرتها على إدارة وتنفيذ مشروعات التحول الرقمي الكبرى.

وفي هذا السياق، تولّت الحكومة الكورية تعيين شركة KITC الكورية، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في استشارات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، لتنفيذ المشروع، لما تتمتع به من خبرات رائدة في تطوير الأنظمة الرقمية الحكومية.

ويجري تنفيذ المشروع تحت إشراف وتنسيق استراتيجي من د.علاء نجم الدين عصمت، مدير عام الإدارة الاستراتيجية بالهيئة والمنسق العام لتنفيذ المشروع، حيث يعمل فريق من الخبراء الدوليين والمحليين على تطوير الخوارزميات الذكية لمنظومة الفحص المبني على المخاطر (e-RBI) للسلع الصناعية غير الغذائية المعروضة على الهيئة.

كما يتضمن المشروع إنشاء وتشغيل منظومة رقمية متكاملة لإدارة المعلومات والربط الشبكي، تتيح ميكنة جميع إجراءات العمل داخل معامل الهيئة، التي يزيد عددها على 320 معملاً متطورًا ومعتمدًا دوليًا، بما يرفع كفاءة الأداء ويعزز دقة وسرعة إجراءات الفحص.

ويستهدف هذا المشروع الوطني تبسيط وتسريع إجراءات فحص البضائع المستوردة، وتحسين كفاءة منظومة الإفراج الجمركي، بما يدعم بيئة الاستثمار ويُسهم في تعزيز القدرة التنافسية لمصر إقليميًا ودوليًا، اتساقًا مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمي والتنمية المستدامة.

 

ترشيحاتنا