في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين النشء ورسم ملامح مستقبل "الجمهورية الجديدة"، شهدت محافظة القليوبية فعاليات تدشين منتدى وبرلمان الطفل المصري. تأتي هذه المبادرة في إطار توجه الدولة المصرية نحو بناء أجيال واعية تمتلك أدوات الحوار وتعزز قيم المواطنة والديمقراطية لدى الأطفال منذ الصغر.
انطلقت الفعاليات برعاية وحضور قيادات دينية وتنفيذية رفيعة المستوى، تصدرهم الشيخ سعيد أحمد خضر، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة القليوبية الأزهرية، وفضيلة الشيخ مجدي أتي، مدير عام العلوم الشرعية والعربية، وبحضور رباب عادل، المنسق العام للمنطقة، و أسماء طبل، مدير العلاقات العامة والإعلام.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد الشيخ سعيد خضر أن الأزهر الشريف يضع تنمية وعي الطفل على رأس أولوياته، قائلاً: "إن الطفل هو حجر الأساس في بناء الأوطان، ونحن نسعى لترسيخ قيم الانتماء الوطني والقيادة في نفوس أبنائنا ليكونوا خير سفراء لوطنهم في المستقبل".
من جانبه، أشار الشيخ مجدي أتي إلى أن المؤسسات التعليمية والدينية تعد شريكاً أصيلاً في صناعة الوعي، معتبراً أن هذا البرلمان يمثل منصة حيوية لصقل شخصية الطفل وتنمية قدراته الفكرية والاجتماعية بما يواكب رؤية مصر المستقبلية.
تم تنظيم الفعالية بالتنسيق مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، بحضور الأستاذة رحاب جلال، مسؤول الحماية بالمحافظة، والدكتور محمد مصطفى، مدير عام البرلمان ومنتدى الطفل بالمجلس القومي، لضمان توفير بيئة آمنة ومحفزة للإبداع.
شهدت الجلسات تفاعلاً لافتاً من الأطفال المشاركين، تحت إشراف نخبة من المدربين المتخصصين (د. طارق إبراهيم، د. عماد عادل، والأستاذة أمينة محمد). وقد أشاد الحضور بالمستوى الثقافي والوعي السياسي الذي أظهره الصغار خلال العروض والفقرات، مؤكدين أن "برلمان طفل القليوبية" ليس مجرد منصة حوارية، بل هو مدرسة حقيقية لتعليم أصول المشاركة المجتمعية.
واختتمت الفعالية بالتأكيد على أن هؤلاء الأطفال الذين يتعلمون اليوم أدب الحوار وصناعة القرار، هم من سيقودون غداً مسيرة البناء والتنمية في كافة ربوع الوطن.



